بنك الاحتياطي الأسترالي يبقي أسعار الفائدة عند 4.35 في المائة

أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة ثابتة من دون تغيير للمرة الخامسة على التوالي.

وهكذا يظل سعر الفائدة على حاله منذ سبعة أشهر حتى الآن.

وسوف تظل أسعار الفائدة عند هذا المستوى لمدة ستة أسابيع أخرى على الأقل، حتى الاجتماع التالي لمجلس إدارة بنك الاحتياطي الأسترالي في أوائل آب/ أغسطس.

وتوقع غالبية اقتصاديي السوق الذين شملهم الاستطلاع قبل قرار أن يبقي بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة دون تغيير، لذلك لم يفاجأ أحد.

ويأتي ذلك بعد أن أظهرت البيانات الأخيرة أن معدل البطالة ارتفع في ايار/مايو من 3.9 في المائة إلى 4.0 في المائة، وهو أعلى مستوى له منذ عامين.

وقال الاقتصاديون إن الزيادة الطفيفة في البطالة في شهر ايار/مايو اتبعت توقعات بنك الاحتياطي الأسترالي بشكل جيد، ويبدو أن السياسة النقدية كان لها التأثير المخفف المقصود على الاقتصاد الأسترالي.

وفي بيان مصاحب لقرار تجميد سعر الفائدة، أشار مجلس إدارة بنك الاحتياطي الأسترالي إلى أن البطالة يجب أن ترتفع أكثر للتأكد من انخفاض التضخم.

وقال المجلس: “تشير البيانات الأوسع إلى استمرار الطلب الزائد في الاقتصاد، إلى جانب ارتفاع ضغوط التكلفة المحلية، لكل من مدخلات العمل وغير العمالة”.

وزاد “لقد تحسنت الظروف في سوق العمل بشكل أكبر خلال الشهر الماضي ولكنها ظلت أكثر صرامة مما يتوافق مع التوظيف الكامل المستمر والتضخم عند الهدف”.