بنك الاحتياطي الأسترالي يبقي سعر الفائدة عند 4.35%

أعلنت حاكمة البنك الاحتياطي الأسترالي ميشيل بولوك عن ابقاء سعر الفائدة دون تغيير عند 4.35 في المائة، لكنها حذرت من أنها قد تضطر إلى رفع أسعار الفائدة العام المقبل إذا ظلت الضغوط التضخمية المحلية قوية.

وقالت بولوك إن قرار ترك سعر الفائدة دون تغيير لا يمنع الحاجة إلى ربما اقرار مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.

وأشارت بولوك: “ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من تشديد السياسة النقدية لضمان عودة التضخم إلى الهدف في إطار زمني معقول سيعتمد على البيانات والتقييم المتطور للمخاطر”.

وجاء قرار التجميد بحسب توقعات الأسواق والاقتصاديين بأن يترك بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعه الأخير لهذا العام، بعد أن أظهرت البيانات الصادرة خلال الشهر الماضي أن البنك المركزي يحرز تقدمًا في مسعاه الى خفض التضخم وتباطؤ الاقتصاد.

والسؤال المطروح للمحللين هو ما إذا كانت بيانات التضخم لربع كانون الأول ستجبر بنك الاحتياطي الأسترالي على تقديم زيادة في سعر الفائدة بمقدار 14 مرة في اجتماعه في شباط 2024، أو ما إذا كان قراره يمثل بداية فترة توقف طويلة قد تنتهي بخفض سعر الفائدة في وقت ما من العام المقبل.

وقالت بولوك إن أسعار الفائدة المرتفعة تعمل على “إقامة توازن أكثر استدامة بين إجمالي العرض والطلب في الاقتصاد. وإن إبقاء سعر الفائدة ثابتًا في هذا الاجتماع سيتيح الوقت لتقييم تأثير الزيادات في أسعار الفائدة على الطلب والتضخم وسوق العمل”.

يذكر إن عدم اليقين بشأن الإنفاق والاقتصاد الصيني والتضخم يلقي بظلاله على التوقعات.