عدد المقترضين المتخلفين عن سداد أقساط الرهن العقاري يستمر في الارتفاع

كشف كبار المنظمين الماليين في أستراليا أن التضخم وأسعار الفائدة يؤديان إلى ارتفاع عدد الأشخاص الذين يتخلفون عن سداد قروضهم العقارية أو يتجهون إلى الإفلاس.

وأعلن مجلس المنظمين الماليين، والذي يضم البنك الاحتياطي والخزانة الفيدرالية وهيئة التنظيم الاحترازية الأسترالية وهيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية، عن تفاصيل اجتماعه الأخير.

وقال في بيان لها إنه يبدو أن المخاطر المالية التي يتعرض لها النظام المالي الأسترالي من الإقراض للشركات والأسر لا تزال تحت السيطرة. ولكن توجد توترات متزايدة في جميع أنحاء الاقتصاد.

وأضاف: “في حين أن ضغوط الميزانية الناجمة عن التضخم وأسعار الفائدة لا تزال محسوسة على نطاق واسع، حيث تقوم العديد من الأسر بإجراء تعديلات على مواردها المالية، فإن معظم المقترضين واصلوا سداد ديونهم”.

“ولاحظ الأعضاء أن نسبة المقترضين المتخلفين عن سداد أقساط الرهن العقاري استمرت في الارتفاع، وكذلك الحال بالنسبة لطلبات الصعوبات المالية، ولكن من مستوى منخفض.”

وكشف المجلس أيضًا أنه بعد فترة من انخفاض حالات الإفلاس خلال جائحة كوفيد-19، بدأت الآن في التزايد.

وقال: “بينما ظلت حالات الإفلاس الشخصي بالقرب من مستويات منخفضة تاريخيا، أشار المجلس إلى أن هناك زيادة في حالات الإفلاس لكل من الأفراد والشركات، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، على مدى الأشهر الـ 12 الماضية”.

وأشار المجلس إلى أن بعض الشركات تواجه ظروفًا صعبة بسبب تباطؤ الطلب واستمرار ضغوط تكلفة المدخلات المحلية وارتفاع نفقات الفائدة.

وقال وزير الخزينة جيم تشالمرز إن ارتفاع أسعار الفائدة كان السبب الرئيسي وراء ضعف الاقتصاد وشعور الناس بالضغوط المالية.

وأشار الى إن ميزانية الشهر الماضي، التي أكدت المرحلة الثالثة القادمة من التخفيضات الضريبية بالإضافة إلى 300 دولار من خصومات الطاقة للأسر والشركات الصغيرة، تهدف إلى مساعدة الناس على التعامل مع تلك الضغوط.

وقال: “كان من الخطأ الفادح خفض الميزانية وحرقها عندما يكون الاقتصاد ضعيفا للغاية بالفعل والناس يتضررون”.

“تظهر الحسابات القومية الأسبوع الماضي وبيان اليوم من المنظمين الماليين أن استراتيجية ميزانيتنا لتوفير تخفيف تكاليف المعيشة ومحاربة التضخم دون تحطيم الاقتصاد كانت صحيحة.”