فواتير الطاقة في استراليا تزداد أكثر من توقعات الميزانية

سترتفع فواتير الكهرباء في ثلاث ولايات على الأقل بأكثر من ضعف المبلغ المقدر في الميزانية الفيدرالية.

في هذه الأثناء، أكدت رئيسة منظمة الطاقة الأسترالية كلير سافاج أن عرض السوق الافتراضي، الذي يحدد الزيادات القصوى في أسعار الكهرباء للمنازل والشركات الصغيرة في نيو ساوث ويلز وجنوب شرق كوينزلاند وجنوب أستراليا اعتبارًا من 1 تموز، سيصدر يوم الخميس.

وبموجب مسودة عرض الجهة التنظيمية التي صدرت في اذار، تشير التقديرات إلى أن الزبائن المقيمين على خطط التجزئة القياسية يمكن أن يواجهوا زيادات في الأسعار تصل إلى 23.7 في المائة والشركات الصغيرة بنسبة تصل إلى 25.4 في المائة.

وكانت قدرت ميزانية شهر ايار أن أسعار التجزئة للكهرباء سترتفع بنسبة 10في المائة في 2023/24.

وقالت إن الزبائن المؤهلين سيحصلون على خصم “حول أو أكثر من تعويض” يضاهي تأثير ارتفاع الأسعار في الأول من تموز، وهو ما قد ما يصل إلى 500 دولار لتخفيف فاتورة الكهرباء للأسر وما يصل إلى 650 دولارًا للشركات الصغيرة.

كما أن تحديد سقف مؤقت لسعر الغاز بالجملة والسقوف التي تفرضها الولاية على سعر الفحم المستخدم لتوليد الكهرباء، إلى جانب مدونة السلوك الإلزامية لمبيعات الغاز المحلية المتوقع الانتهاء منها في حزيران، تهدف أيضًا إلى تخفيف الفاتورة.

ووسط ازدياد اسعار الطاقة في استراليا، من المتوقع أن تستخدم الأسر القروض الرخيصة من اجل تركيب الألواح الشمسية والزجاج المزدوج والأجهزة الموفرة للطاقة بهدف تخفيض فواتير الكهرباء بشكل دائم.