محاولة اغتيال دونالد ترامب تتسبب بمراجعة أمن السياسيين الأستراليين

أدت محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إلى مطالبة السياسيين الأستراليين بتهدئة المناقشات العامة، وسط مخاوف من أن الهجمات على الشخصيات المنتخبة هنا قد تؤدي إلى حاجة أكبر لحماية الشرطة.

وحتى قبل إطلاق النار على ترامب في نهاية الأسبوع، سجلت موجة من التهديدات ضد السياسيين في العام الماضي، مما أدى إلى تكثيف حماية الشرطة الفيدرالية الأسترالية.

وأشار أحد السياسيين أن مستوى التهديد كان مختلفًا تمامًا عما كان عليه عندما تم انتخابهم لأول مرة، ويخشى أنه إذا حدث شيء “فظيع” لسياسي، فسوف يرى العديد من النواب بحاجة إلى أن يكونوا تحت حماية الشرطة.

وقال الوزير بيل شورتن إن هذه البيئة السياسية اليوم هي الأكثر كثافة وإساءة التي شهدها منذ 17 عامًا بصفته نائبًا فيدراليًا.

ولفت الى ان “درجة الحرارة الساسية قد ارتفعت بالتأكيد وتتجه في الاتجاه الخاطئ”.

يذكر ان الشرطة الفيدرالية الأسترالية توفر حماية شخصية وثيقة دائمة للحاكم العام ورئيس الوزراء.

وتقوم القوة أيضًا بحماية الوزراء والدبلوماسيين والمسؤولين الأجانب حسب الحاجة. كما توفر وزارة الشؤون الداخلية أيضًا الأمن الجسدي لمجموعة من كبار السياسيين ورؤساء الوزراء السابقين والمحافظين العامين.

وقال رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي إن وكالات الأمن الداخلي ستتعمق بتفاصيل محاولة الاغتيال وستقيّم ما إذا كانت هناك حاجة لأي تغييرات أمنية للسياسيين الأستراليين.

يأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه مفوض الشرطة الفيدرالية الأسترالية ريس كيرشو مرارًا وتكرارًا من أن أستراليا في طريقها للوصول إلى مستوى قياسي من التهديدات الموجهة ضد السياسيين الفيدراليين هذا العام.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال إنه تم تلقي 725 تهديدًا. وذلك مقارنة بـ 555 تهديدًا في الفترة 2021-2022 و709 في الفترة 2022-2023. وكشف إن تهديدات إضافية وجهت أيضا ضد نواب سابقين.

وقال لأعضاء مجلس الشيوخ في مايو/أيار: “نحن جاهزون في الوقت الحالي في هذه المنطقة. إن أحد أكبر مخاوفي هو أننا نشهد تزايد التهديد وليس انخفاضه.”