ملاكمة أسترالية تنتقد فرض فرنسا حظرا على الحجاب في أولمبياد باريس

انتقدت الملاكمة الأسترالية المسلمة تينا رحيمي فرنسا بسبب رفضها السماح للرياضيات بارتداء الحجاب خلال أولمبياد باريس.

رحيمي، 28 عامًا، هي واحدة من 12 ملاكمًا أستراليًا تأهلوا إلى باريس، حيث أرسلت أستراليا أكبر فريق ملاكمة على الإطلاق إلى الألعاب.

وترتدي رحيمي، من بانكستاون في غرب سيدني، حجابا كاملا خلال مبارياتها وفازت بالميدالية البرونزية في فئة وزن الريشة في دورة ألعاب الكومنولث العام الماضي.

وكانت فرنسا أعلنت في نيسان/ أبريل الماضي أنها ستمنع رياضياتها من ارتداء الحجاب. وقالت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا إن القرار اتخذ لدعم مبدأ العلمانية.

وتعرضت الدولة المضيفة لانتقادات كبيرة، سواء داخل فرنسا أو من جماعات حقوق الإنسان الدولية، والآن ضمت رحيمي صوتها إلى الاحتجاج قائلة “هذا له علاقة بالقوانين في فرنسا. ولحسن الحظ أنني لا أزال قادرة على المشاركة في حجابي، وأنا ممتنة جدًا لذلك”.

وتابعت “لكن الأمر مؤسف للغاية بالنسبة للرياضيين في فرنسا لأنه لا علاقة له بأدائهم. لا ينبغي أن يعيقك كونك رياضيًا”.

فرنسا هي الدولة الوحيدة في أوروبا التي تمنع النساء المحجبات من المشاركة في معظم المسابقات الرياضية المحلية.

وقالت جماعات حقوق الإنسان إن هذه السياسة لا تتعارض مع المبادئ التوجيهية للجنة الأولمبية الدولية فحسب، بل تتعارض أيضًا مع التزامات المعاهدات الدولية التي يتعين على فرنسا الالتزام بها.

أيد مجلس الدولة الفرنسي حظر ارتداء لاعبات كرة القدم الحجاب خلال المباريات في حزيران/ يونيو 2023 بعد أن فرض الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الحظر.

ولطالما أعربت جماعات حقوق الإنسان عن قلقها بشأن عواقب منع النساء المحجبات من المشاركة في الألعاب الرياضية.

وقالت منظمة العفو الدولية إن مثل هذا الحظر أدى إلى عواقب عقلية وجسدية سلبية على النساء وتسبب في “الإذلال والصدمة والخوف”.

وفي حين أن الأمم المتحدة لم تتناول الحظر بشكل مباشر، قالت المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، في توبيخ مستتر بعد إعلان السياسة: “لا ينبغي لأحد أن يفرض على المرأة ما تحتاج إلى ارتدائه أو عدم ارتدائه”.

وأشارت أيضًا إلى أن “الممارسات التمييزية ضد مجموعة ما يمكن أن يكون لها عواقب ضارة”، وأضافت: “القيود المفروضة على التعبير عن الأديان أو المعتقدات، مثل اختيار الملابس، غير مقبولة إلا في ظل ظروف محددة حقًا”.