مواقف دوليّة حول ما يجري في غزّة، تحذيراتٌ ودعواتٌ لوقف فوريّ للنار

أعلن الجيش الاسرائيلي ان عشرات الطائرات هاجمت 17 موقعاً و 4 مقرّات لحركة حماس في غزة خلال الساعات الماضية، مشددا على ان العمل يجري لتجنيد أكبر عدد ممكن من الجنود بما يصل الى مئات الالاف.
كما أعلن الجيش شنّ غارات على محيط معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، فيما ذكرت يديعوت احرونوت، ان ما يحدث فشل ذريع على المستويات العسكرية والاستخباراتية والسياسية الاسرائيلية، في وقت أُفيد عن انقطاع التيار الكهربائي في جنوب اسرائيل بحسب ما ذكرت هآرتس.

هذا وأفادت صحيفة اسرائيل اليوم عن تلقي نحو 600 جريحا من المستوطنين العلاج في المستشفيات، منهم 103 في حالة خطيرة وحرجة، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية منذ قليل استهداف سيارة اسعاف في مجمع ناصر الطبي

هذا وتجري في هذه اللحظات مفاوضات بين المسلحين الفلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية بشأن الاسرى

في المواقف الدولية، حذرت سلطنة عمان من تداعيات خطيرة للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
من ناحيته، ندّد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بقوة بالهجمات الارهابية الحالية على اسرائيل، فيما دعت موسكو الى وقف فوري لاطلاق النار، كما دان الاتحاد الاوروبي احتجاز مدنيين رهائن ضمن هجوم حماس على اسرائيل، معتبرا هذا الامر انتهاكا للقانون الدولي.
اما السعودية فدعت الى وقف فوري للتصعيد، فيما كثفت الخارجية المصرية اتصالاتها مع المسؤولين الدوليين لوقف التصعيد على الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

والتعليق الاميركي الاول على أحداث غزة، جاء على لسان القائمة باعمال السفارة الاميركية في القدس ستيفاني هاليت، التي دانت إطلاق الصواريخ العشوائي من جانب حماس على المدنيين الاسرائيليين، مؤكدة وقوف بلادها الى جانب اسرائيل. بدورها أعلنت الهند وقوفها الى جانب اسرائيل ، كذلك أكدت المانيا وقوفها الى جانب اسرائيل ودانت هجوم حماس.