وزير الخزينة جيم تشالمرز يشدد على أهمية التعاون بين أستراليا ومنطقة المحيط الهادئ

دعت الحكومة الفيدرالية البنوك الأسترالية الكبرى إلى مواصلة عملياتها في دول المحيط الهادئ، وسط مخاوف من أن سحب الخدمات سيتيح للصين وسيلة لزيادة نفوذها في المنطقة.

وتناول وزير الخزينة جيم تشالمرز أهمية استمرار العمل والتعاون المتعدد الأطراف بين أستراليا ومنطقة المحيط الهادئ في خطابه الرئيسي في المنتدى المصرفي للمحيط الهادئ، داعياً القطاع الخاص إلى القيام بدوره.

وقال تشالمرز “نحن نعلم مدى أهمية هذه الخدمات للمجتمعات المحلية. ولهذا السبب تحدثنا بنشاط مع جميع البنوك الأسترالية الكبرى لإعلامهم بمدى أهمية استمرار الوجود المصرفي الأسترالي في المنطقة بالنسبة للحكومة.”

تأتي تعليقاته في الوقت الذي تواجه فيه دول المحيط الهادئ أسرع انسحاب للخدمات المصرفية على مستوى العالم، مما يمنع بنوكها وسكانها من الوصول إلى خدمات الدفع عبر الحدود والأنظمة المالية العالمية وتمويل المشاريع الأساسية.

كما أن العمال في أستراليا غير قادرين على إرسال الأموال إلى بلدانهم الأصلية.

وأعلن تشالمرز أيضًا عن زيادة تمويلية بقيمة 6.3 مليون دولار للمساعدة في تعزيز الأنظمة وعمليات إنفاذ القانون بحيث يتم تحفيز البنوك على مواصلة عملياتها.

وينقسم التمويل إلى ثلاث مبادرات، بما في ذلك 2.9 مليون دولار للبنك الدولي للمساعدة في تطوير بنية تحتية شاملة وآمنة للهوية الرقمية، و1.7 مليون دولار لبنك التنمية الآسيوي لتعزيز الامتثال لمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل مكافحة الإرهاب، و1.7 مليون دولار لـ مساعدة جهود العدالة الجنائية وإنفاذ القانون التي ستديرها إدارة المدعي العام.

وأدرج الوزير تشالمرز خمسة أهداف لأستراليا، بما في ذلك النية في عكس تراجع الخدمات، وتخفيف الضغط الفوري على المؤسسات المحلية، وجذب استثمارات خاصة جديدة إلى الأسواق، وتحسين إجراءات النزاهة لتعزيز ثقة السوق.

يقول تشالمرز: “يعد ضمان حصول جميع دول المحيط الهادئ على إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية الآمنة والمستقرة أحد أهم أولويات أستراليا في المنطقة”.

وأكد لدول المحيط الهادىء “يمكنكم الاعتماد على أستراليا للعمل معكم لإبقاء منطقة المحيط الهادئ متصلة بالنظام المالي العالمي.”

وكشف الوزير تشالمرز أيضًا أنه سيحضر اجتماع وزراء اقتصاد منتدى جزر المحيط الهادئ، الذي سيعقد في آب/ أغسطس في سوفا، فيجي.