وزير خزينة نيو ساوث ويلز دانييل موخي يعلن عن موازنة الولاية: تخفيض الإنفاق الحكومي ودعم الإسكان

أعلن وزير خزينة نيو ساوث ويلز، دانييل موخي، عن تفاصيل موازنته الثانية للولاية الأكبر اقتصادياً.

وفي حين حصل الأستراليون الذين يعيشون في كوينزلاند على مليارات الدولارات من إغاثة تكاليف المعيشة – مثل خصم بقيمة 1000 دولار على الكهرباء و50 سنتًا من أجرة النقل العام الثابتة – فإن نيو ساوث ويلز لن تكون محظوظة على هذا الصعيد.

تتضمن موازنة نيو ساوث ويلز تخفيض الإنفاق الحكومي، مع تراجع النتيجة النهائية للولاية بسبب إعادة توزيع ضريبة السلع والخدمات التي ستكلف الميزانية 11.9 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، ولكن تم وضع علامة على الإسكان كأولوية، حيث تحاول حكومة الولاية بناء 377000 منزل على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وشدد الوزير موخي ورئيس الوزراء كريس مينز مرارًا وتكرارًا على أن الموارد المالية للولاية تتعرض لضغوط مما جعل الموازنة تقع في العجز السادس على التوالي للولاية.

يقول موخي إن إعادة توزيع أموال ضريبة السلع والخدمات هي عامل رئيسي، وسوف تفقد الولاية 11.9 مليار دولار على مدى أربع سنوات.

فريق عمل الإيجار

سيتم استخدام ما مجموعه 8.4 مليون دولار لإنشاء فريق عمل الإيجار في نيو ساوث ويلز، والذي يعد بأن يكون أحد أكبر الفرق في التجارة العادلة في نيو ساوث ويلز.

وستشرف على المجموعة ترينا جونز، مفوضة الإيجار في نيو ساوث ويلز، وسيعمل بها محققون ومفتشون وفرق دعم لاستهداف أصحاب العقارات وأصحاب الإيجارات ذات الجودة الرديئة، وانتهاك قوانين الإيجار.

سكن العمال الأساسيين

وفي محاولة لمعالجة النقص في السكن بأسعار معقولة داخل المدن للأعمال الأساسية – مثل المسعفين والممرضات والمعلمين وضباط الشرطة ورجال الإطفاء – خصصت الحكومة 450 مليون دولار لبناء أكثر من 400 منزل للإيجار في السنوات الثلاث المقبلة.

سيتم بناء المنازل عبر أربعة مواقع من قبل المطورين العامين Landcom. في حين أن المواقع لم يتم تحديدها بعد، بمجرد بنائها، سيتم تقديمها للعمال الأساسيين بسعر مخفض، بحوالي 20 في المائة من سعر السوق.

كما سيتم استخدام 200.1 مليون دولار لشراء حوالي 120 منزلاً في المناطق الإقليمية، بما في ذلك الموتيلات والوحدات، والتي سيتم استخدامها كسكن مؤقت للعاملين في مجال الصحة الذين ينتقلون إلى الأدغال. وحددت مناطق ليزمور وتويد هيدز على أنهما من أولى المناطق التي يمكنها الوصول إلى السكن.

الضرائب على المنازل المملوكة للأجانب

تقرر زيادة الرسوم المفروضة على المستثمرين الأجانب ومشتري المنازل الدوليين اعتبارًا من عام 2025. واعتبارًا من 1 كانون الثاني يناير، سترتفع الرسوم الإضافية لرسوم المشتري الأجنبي من 8 إلى 9 في المائة، كما ستزيد الرسوم الإضافية لضريبة الأراضي على المالك الأجنبي بنسبة 1 في المائة إلى 5 في المائة.

يشار الى ان حوالي 20 ألف منزل في نيو ساوث ويلز، أي حوالي 0.6 في المائة من المساكن في الولاية، مملوكة لأجانب.

دعم الموافقات السكنية

رصد تمويل جديد بقيمة 253.7 مليون دولار لتوظيف المزيد من المخططين والاستثمار في التكنولوجيا لتسريع تقييم تطبيقات التطوير لضمان قدرة الدولة على بناء 375000 منزل مخطط لها بحلول عام 2029.

وقد حددت الحكومة أيضًا برنامجًا تجريبيًا بهدف ضمان التمويل لدعم صناعة البناء والتشييد في بناء المنازل وسط ظروف السوق الصعبة بما في ذلك ارتفاع تكاليف العمالة والمواد. ويمكن أن يشمل ذلك العمل كضامن لبعض قروض التنمية والشراء المسبق للمنازل في المباني عالية الكثافة.

ضريبة الأراضي

كما ألغت نيو ساوث ويلز أيضًا الفهرسة السنوية لمعدلات ضريبة الأراضي، وبدلاً من ذلك قامت بتجميد عتبة الإعفاء من الضرائب لضريبة الأراضي عند مستوى 2024 البالغ 1075 مليون دولار.

ومن المتوقع أن يضيف هذا التغيير 1.68 مليار دولار إلى النتيجة النهائية للولاية على مدى السنوات الأربع المقبلة، ومن المقرر أن تذهب الأموال نحو بناء منازل جديدة.

تنطبق الضريبة على منازل العطلات والعقارات الاستثمارية والتجارية، ولكن ليس المنازل السكنية الأساسية والمزارع.

السكك الحديدية الخفيفة في باراماتا

تقرر الالتزام بمبلغ 2 مليار دولار لبدء بناء المرحلة الثانية من قطار باراماتا الخفيف قبل انتخابات الولاية المقبلة في أذار مارس 2027. وسيتضمن المسار الذي يبلغ طوله 10 كيلومترات 14 محطة بين كاميليا ومنطقة الأعمال المركزية في باراماتا، عبر حديقة سيدني الأولمبية، ويرتبط بمنتزه سيدني. مترو ويست، بالإضافة إلى محطتي قطار باراماتا وسيدني أوليمبيك بارك.

المستشفيات

خصصت 3.4 مليار دولار لتطوير المستشفيات والمرافق الصحية في جميع أنحاء الولاية، بما في ذلك التزام بقيمة مليار دولار لمشاريع الأعمال الرأسمالية الريفية والإقليمية.

كما تقرر الالتزام بمبلغ إضافي قدره 15.1 مليون دولار على مدى أربع سنوات لتحديث سيارات الإسعاف وغرف الطوارئ بالتكنولوجيا لمساعدة المسعفين الطبيين في العثور على قسم الطوارئ الأقرب والأكثر ملاءمة من الناحية السريرية للمريض.

دعم مكافحة العنف المنزلي

وتعهد رئيس وزراء نيو ساوث ويلز، كريس مينز، ببذل قصارى جهده، وأعلن عن حزمة طارئة كبيرة للعنف المنزلي والأسري بقيمة 230 مليون دولار، باعتبارها “خطوة أولى” لمعالجة الأزمة المتصاعدة في الولاية في أعقاب جريمة قتل مولي تايسهورست.

إدارة الأمن الحيوي

سيصار إنفاق 945.7 مليون دولار على منع ومكافحة تهديدات الأمن البيولوجي.