استراليا في أسبوع

اعلن الوزير الفيدرالي العمالي طوني بورك عن دعمه ل قرار رفع العلم الفلسطيني في مدينة كانتربري بانكستاون ردا على رفع العلم الإسرائيلي في دارة الاوبرا والبرلمان. وقال الوزير بورك ردا على سؤال من وكالة أي بي سي الأسترالية انه يدعم بالكامل قرار رفع العلم الفلسطيني ، وأوضح ان المواطنين في دائرته الانتخابية التي تسكن فيها نسبة كبيرة من الجالية الفلسطينية والمسلمة كانوا يتلقون صور الموت والدمار  ، والأطفال الموتى  في غزة ، حتى ان طبيبة اخبرته انها  لم يسبق لها رؤية  الكثير من صور الأطفال الموتى، التي غالبًا ما يتبين أن الصور التي يرونها هي لأشخاص يعرفونهم  حتى انك اذا مررت في ضواحينا المحلية لا بد ان تعلم انه نادرا  ما تجد شخصا لا يعرف شخص اخر فقد  او قتل في الحرب في غزة ، وسط هذه الأجواء انه من المؤسف انه لم تكن تجد موقع واحد مضاء بالوان العلم الفلسطيني يستطيع فيه المواطنيين  الفلسطينيين  المحليين التعبير عن حزنهم .  الى حين قيام عضو المجلس المحلي في كانتربري بانكستاون خضر صالح بطرح اقتراحه برفع العلم الفلسطيني فوق مجلس البلدية الذي ايده رئيس وأعضاء المجلس البلدي  الاخرون وتم اقراره بالاجماع ، وهي مبادرة تمنحنا فرصة  لمواساة الجالية الفلسطينية في احزانها وللتعبير عن الغضب الحقيقي الموجود في المجتمع وعدم  تبرير الظلم بشكل انتقائي ومتحيز . تطرق رئيس الوزراء أنطوني ألبانيزي الى الوضع في غزة، قائلا إن الحكومة تشعر بالقلق إزاء مصير الأستراليين المحاصرين في القطاع. وقال للصحفيين “مازلنا نشعر بالقلق بشأن الأستراليين في غزة”. وافاد ان المسؤولين يعملون قدر الإمكان من أجل فتح نقاط الخروج في رفح، “نريد أن يتمكن الأستراليون والمواطنون الآخرون من المغادرة، ونحن نواصل العمل من خلال وزارة الخارجية والتجارة لمحاولة تحقيق ذلك”.

++++

تحدث رئيس الحكومة أنطوني البانيزي عن تداعيات حرائق الغابات المدمرة في جميع أنحاء كوينزلاند، قائلاً إن هناك مساعدة فيدرالية متاحة للمتضررين. وأضاف أن التمويل، بما في ذلك ما يصل إلى 180 دولارًا للمساعدة الطارئة وما يصل إلى 900 دولار لأسرة مكونة من خمسة أفراد أو أكثر، متاح في المناطق التي أُعلن أنها متأثرة بالكوارث.

+++

تجمع الآلاف من الناس في عدة مدن أسترالية لدعم فلسطين، حيث حمل أطفال لافتات في بحر من أعلام فلسطين. ويأتي ذلك تزامنا مع مواصلة قوات الاحتلال العدوان والقصف المكثف على قطاع غزة وتدمير المنازل والبيوت على رؤوس ساكنيها وتدمير الطرق والبنية التحتية منذ 7 تشرين الأول.

++++

نمت مبيعات التجزئة في استراليا بنسبة 0.9% خلال شهر ايلول، على أساس شهري، وهو أعلى بكثير من توقعات الأسواق التي رجحت ارتفاعها بحوالي 0.3% فقط خلال تلك الفترة، وفق أحدث البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الاسترالي. وكانت أستراليا قد شهدت نموا في مبيعات التجزئة بنسبة 0.2% خلال آب الماضي، وتمت مراجعتها على نحو مرتفع إلى 0.3%. ويقيس هذا المؤشر التغير بالقيمة الإجمالية في مبيعات التجزئة داخل استراليا، الأمر الذي ينعكس على النشاط الاقتصادي والتضخم.

++++

أتصلت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ بنظيرها المصري سامح شكري، بشأن التصعيد العسكري في قطاع غزة. وتبادل الوزيران تبادلا التقييمات حول مسارات التحرك المحتملة لإنفاذ هدنة إنسانية فورية في غزة، وضرورة الدخول الآمن والكامل والمستدام دون عوائق للمساعدات الإنسانية والإغاثية.