أستراليا تعمل على تسريع خطط أسطول الطائرات بدون طيار

طموح أستراليا لبناء أسطول من الطائرات المقاتلة بدون طيار يأخذ خطوته التالية، حيث سيصارإنفاق 400 مليون دولار لبناء ثلاث طائرات غير مأهولة قادرة على حمل حمولات هجومية.

تعد Ghost Bat، أول طائرة مقاتلة عسكرية يجري تصميمها وتصنيعها في أستراليا منذ أكثر من 50 عامًا، ويتم تطويرها من قبل شركة Boeing Defense Australia بموجب عقد مع الحكومة.

وقد حصل بالفعل إنفاق أكثر من 600 مليون دولار على مشروع الطائرات بدون طيار السري للغاية، حيث أكتمل بناء ثماني طائرات لاختبار النموذج الأولي.

تحقق تصميم MQ-28A Ghost Bat ليكون بمثابة “طيار الجناح المخلص” الذي يوفر الدعم والحماية المسلحة للطائرات المأهولة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة Super Hornet وF-35، أو طائرات المراقبة E-7A Wedgetail وP-8 Poseidon.

بالإضافة إلى تقديم أداء يشبه المقاتل، سيجري استخدام Ghost Bats في النهاية للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

وسيحدد إنفاق غالبية التمويل الجديد على تطوير تقنية فريدة تسمح لـ Ghost Bats بالعمل معًا وبالتنسيق مع الطائرات المأهولة في مهام مشتركة.

يبلغ طول طائرات الخفافيش الشبح 12 مترًا ويبلغ مداها 3700 كيلومترًا وقد حصل اختبارها في قاعدة الدفاع في ووميرا بجنوب أستراليا.

وأوصت المراجعة الإستراتيجية الدفاعية بإعطاء الأولوية لبرنامج Ghost Bat، وتوصلت أستراليا إلى اتفاق في أذار من العام الماضي مع الولايات المتحدة من أجل التطوير التعاوني للطائرات المقاتلة بدون طيار.

وهذا يسمح بمشاركة المعلومات والتكنولوجيا السرية في تطوير الحمولات وأجهزة الاستشعار والبنية التحتية للنظام الأخرى.

وقال وزير الصناعة الدفاعية بات كونروي إن أكثر من 55 شركة أسترالية تواصل مشروع Ghost Bat، حيث يذهب أكثر من 70% من التمويل إلى الصناعة المحلية.

وشدد كونروي: “إن ازدهار وأمن أمتنا سيظل دائمًا على رأس أولويات الحكومة الفيدرالية. ولهذا السبب فإن منح قواتنا الجوية القدرات الحيوية التي تحتاجها لحماية الأستراليين ومصالحهم أمر بالغ الأهمية.”

تخضع قوات الدفاع الأسترالية لتدقيق متزايد بسبب استراتيجية المشتريات الخاصة بها وما يتصل بها من تكاليف باهظة، وقد أكد وزير الدفاع ريتشارد مارلز بشكل فعال أن هناك توترات بين مكتبه وقيادة تحالف القوى الديمقراطية، قائلاً “أنا لا أقدم أي أعذار أو اعتذارات للمطالبة بالتميز وثقافة التميز في وزارة الدفاع وفي قوة الدفاع الأسترالية، وهناك طريق يجب أن نقطعه قبل أن تكون لدينا ثقافة التميز هذه في وزارة الدفاع”.