رئيس الوزراء السابق سكوت موريسون: أترك السياسة دون مرارة ولكن مع الكثير من الجراح المعنوية

بكى رئيس الوزراء السابق سكوت موريسون وهو يشكر قائمة طويلة من أفراد الأسرة والموظفين وغيرهم من المؤيدين خلال خطابه الأخير العاطفي أمام البرلمان.

وقال الزعيم الليبرالي السابق، وهو يرتدي سوار صداقة من تايلور سويفت مكتوب عليه “ScoMo” ، إنه سيترك السياسة دون أي مرارة، على الرغم من اعترافه بأنه أصيب ببعض الجراح المعنوية بعد امتدت مسيرته المهنية لأكثر من 16 عامًا في الخدمة العامة.

وقال خلال خطابه الوداعي: “أغادر هذا المكان ليس كواحد من تلك النفوس الخجولة التي لم تذق النصر ولا الهزيمة، أغادر بعد أن بذلت كل ما أقدر عليه في تلك الساحة، وهناك الكثير من الندوب التي يمكن إظهارها على ذلك. وعلى الرغم من أنني لم أوفر شيئًا من مساهماتي في هذا المجال، إلا أنني أعتقد أنه في هذا المجال ستبقى دائمًا أي مرارة أو خيبات أمل أو إهانات حدثت على طول الطريق”.

وتابع الرئيس السابق “أترك هذا المكان ممتنًا وشاكرًا، وغير مثقل بالإساءات، ومتحررًا من أي مرارة يمكن أن تطاردني في كثير من الأحيان أثناء حياة ما بعد السياسة”.

وشدد موريسون إن ذلك يرجع إلى إيمانه، وهو ما عاد إليه عدة مرات طوال خطابه، بما في ذلك تحذيره من أن المجتمع الغربي لا ينبغي أن يبتعد عن القيم المسيحية، ووصفها بأنها “أعظم هديتنا”.

خصص رئيس الوزراء السابق جزءًا كبيرًا من خطابه لكي يشكر المؤيدين والموظفين وعائلته، وتوقف مؤقتًا لأخذ رشفة من الماء بينما كان يبكي في عدة مناسبات.

وتأثر وهو يشكر تفاصيل الحماية الخاصة به، ولا سيما اثنين من الأعضاء الذين أصيبوا في حادث سيارة خلال الحملة الانتخابية لعام 2022.

وقال موريسون: “إلى أعضاء فريق الحماية المباشرة الخاص بي في الشرطة الفيدرالية على مر السنين، والذين يواصلون الاهتمام بنا حتى في المناسبات الفردية هذه الأيام، شكرًا لكم. وأريد أن أذكر بشكل خاص ترافيس فورد وجين ماكراي، اللذين أصيبا بجروح خطيرة أثناء أداء واجبهما لحمايتي في حادث سيارة مروع في تسمانيا. سأكون دائمًا ممتنًا لتضحياتكم”.

واختتم خطابه باقتباس عدة أجزاء من الكتاب المقدس، قائلًا إنه لا يستطيع الاعتذار عن إيمانه القوي، وعشقه لفريق كرونيلا للرغبي ليغ.

من جهته، شكر رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي، موريسون على خدمته بعد خطابه، ووصف سلفه بأنه خصم سياسي “هائل حقًا”.

وأضاف ألبانيزي “كنا نعلم دائمًا، مهما كانت الظروف، أن هذا هو الشخص الذي سيجلب 100 في المائة من طاقته وتصميمه إلى المنافسة السياسية”، قبل أن يشيد ألبانيزي بقيادة موريسون خلال الوباء.

وفي الوقت نفسه، أشاد زعيم المعارضة بيتر داتون بمساهمة موريسون، قائلاً “بالنيابة عن حزبنا، أود أن أتقدم بالشكر الجزيل لرئيس وزرائنا الثلاثين، والزعيم الرابع عشر لحزبنا. أشكره على التضحية التي قدمها من أجل بلادنا وأشكره على الطريقة التي قاد بها حزبنا”.

وكان موريسون، الذي كان رئيسا للوزراء من 2018 إلى 2022، أعلن قراره بإعتزال السياسة نهاية الشهر في أواخر يناير/كانون الثاني، قائلا إن الوقت قد حان “لمواجهة التحديات الجديدة في قطاع الشركات العالمية وقضاء المزيد من الوقت مع عائلتي”.

دخل موريسون البرلمان الفيدرالي لأول مرة في عام 2007، قبل أن يصل إلى مجلس الوزراء كوزير للهجرة في عام 2013 في عهد طوني أبوت.

ثم تولى حقيبة الخدمات الاجتماعية قبل أن يتولى منصب وزير الخزينة لمدة ثلاث سنوات عندما تم استبدال أبوت بمالكولم تيرنبول كرئيس للوزراء.

وعندما انهار دعم تيرنبول داخل الحزب الليبرالي في عام 2018، فاز موريسون بالسباق لتولي منصب الزعيم، وقاد الائتلاف إلى فوز مفاجئ في الانتخابات الفيدرالية لعام 2019.

كرئيس للوزراء، ساعد موريسون في إنشاء اتفاقية أوكوس AUKUS التي ستشهد حصول أستراليا على غواصات تعمل بالطاقة النووية بالتعاون مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وإنشاء مجلس الوزراء الوطني.

ومع ذلك، فقد تعرض لتدقيق شديد بسبب طريقة استجابته لحرائق الغابات في الصيف الأسود 2019-2020، فضلاً عن التأخير الذي واجهته أستراليا في الحصول على لقاحات كوفيد-19، على الرغم من أن اجراءات التعاطي مع الوباء في أستراليا قد تم الإشادة بها إلى حد كبير.

لقد شغل منصب نائب منذ خسارته انتخابات 2022، وسيؤدي رحيله إلى إجراء انتخابات فرعية لمقعده في جنوب سيدني عن كوك.

وبينما ظل موريسون بعيدًا عن الأنظار إلى حد كبير منذ انتخابات 2022، واجه انتقادات شديدة خلال تلك الفترة بسبب حوادث وقعت في وقت سابق من حياته السياسية.

وفي أواخر عام 2022، أصبح أول رئيس وزراء سابق يتعرض لللوم بعد الكشف عن أنه أدى سرا اليمين الدستورية في تولي خمس حقائب وزارية خلال الوباء.

في العام الماضي، أثار دوره في مخطط تحصيل الديون الآلية Robodebt تدقيقًا جديدًا بعد إطلاق سراح اللجنة الملكية.

ودافع عن سلوكه في كلا الأمرين.