ألبانيزي يدين تعليقات سفير إيران عن “محو إسرائيل من الوجود”

أدان رئيس الحكومة أنتوني ألبانيزي “التعليقات المعادية للسامية” التي نشرها سفير إيران في أستراليا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان نشر السفير أحمد صادقي على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، أن إسرائيل “نظام إبادة جماعية” وأنه يتطلع إلى القضاء على “الطاعون الصهيوني” من “الأراضي المقدسة في فلسطين”.

وفي حديثه لوسائل الإعلام في سيدني، قال رئيس الوزراء إن تعليقات السيد صادقي “بغيضة” و”ليس لها مكان في أستراليا”.

وقال: “لقد استدعينا السفير الإيراني لدى وزارة الخارجية والتجارة، كما هو البروتوكول عندما يحدث شيء من هذا القبيل. وأوضح أنه لا يوجد مكان لهذا النوع من التعليقات التي أدلى بها السفير الإيراني على وسائل التواصل الاجتماعي. إنها بغيضة، وكارهة، ومعادية للسامية، وليس لها مكان”.

كما انتقدت وزيرة الخارجية بيني وونغ في وقت سابق السفير ووصفت كلماته بأنها “مثيرة للاشمئزاز”.

وقالت وونغ: “هذه التعليقات مثيرة للاشمئزاز، وهي مثيرة للاشمئزاز”.

وأضافت أن وزارة الخارجية والتجارة الأسترالية حافظت على “علاقة دبلوماسية مع إيران لأننا نسعى إلى تعزيز مصالح أستراليا”.

جاءت تعليقات صادقي بعد أن أمر المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بشن ضربة مباشرة على إسرائيل رداً على وفاة الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي.

وقد استدعت وزارة الخارجية الأسترالية، السفير الإيراني لدى كانبرا، أحمد صادقي، على خلفية تصريحات قال فيها إن “القضاء على الوجود الإسرائيلي في فلسطين سيتم في موعد لا يتجاوز عام 2027”.

وقالت الخارجية الأسترالية، في بيان لها، إنه تمت مواجهة السفير الإيراني بشأن هذه التصريحات، مؤكدة أنه لا مكان لها في المجتمع الأسترالي.