الوكلاء غير المرخص لهم يعملون في جميع أنحاء قطاع العقارات في أستراليا

افادت تقارير جديدة عن وجود وكلاء غير مرخص لهم يعملون في جميع أنحاء قطاع العقارات في أستراليا بالاضافة الى تبييض الاموال.

يتبين ذلك وسط جهود الحكومة الفيدرالية الرامية الى مزيد من التدقيق في القطاع من خلال قوانين مكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال.

وكشفت الشرطة الفيدرالية الأسترالية أن الجماعات الإجرامية تستخدم وكلاء العقارات لإعطاء عائدات الجريمة “مظهرًا من الشرعية” من خلال شراء الممتلكات والعقارات.

تُظهر بيانات الشرطة الفيدرالية الأسترالية أن العقارات هي أكبر نوع من الأصول التي تم ضبطها من قبل فريق عمل مصادرة الأصول الإجرامية. وقامت الشرطة الفيدرالية بحجز حوالي 78 عقارًا بقيمة 106.6 مليون دولار في 2021-22، بمتوسط ​​قيمة عقارية 1.36 مليون دولار. تضاعف ذلك في العام التالي، عندما تم حجز 220.4 مليون دولار من الممتلكات، بمتوسط ​​قيمة تقديرية بلغت 2.34 مليون دولار لكل عقار.

وقال متحدث باسم وكالة مكافحة الفساد الفيدرالية “يمكن أن يستغل غاسلي الأموال سوق العقارات بطرق عديدة، بما في ذلك استخدام هياكل ملكية معقدة لإخفاء الملكية الحقيقية، وإخفاء تدفقات الأموال غير المشروعة كدخل إيجار، واستثمار الأموال غير المشروعة في أنشطة تحسين الممتلكات”.

واضاف “قد تستخدم الجماعات الإجرامية وسطاء محترفين – مثل وكلاء العقارات والمحاسبين والمحامين – لإعطاء الأموال غير القانونية مظهر الشرعية من خلال شراء الأصول، مثل العقارات”.

يتم تنظيم وكلاء العقارات باستخدام أنظمة الترخيص التي تختلف عبر الولايات القضائية. يشار الى انه في نيو ساوث ويلز، يعتبر أي شخص مدان بارتكاب جريمة خيانة الأمانة – أو يواجه إجراءات قضائية بتهمة جرائم خيانة الأمانة – شخصًا غير مؤهل لمدة 10 سنوات، ما لم يتم اعتبارها تافهة.

ستجبر إصلاحات الحكومة الفيدرالية وكلاء العقارات على التسجيل لدى Austrac، وكالة مكافحة الجرائم المالية، وتطوير برنامج لغسيل الأموال، وإجراء العناية الواجبة على العملاء، والإبلاغ عن معاملات معينة وأنشطة مشبوهة.

حذرت الصناعة من أن المتطلبات ستفرض عبئًا تنظيميًا هائلاً على القطاع، وخاصة المشغلين الأصغر حجمًا.

كما حذر معهد العقارات الأسترالي من أن الغالبية العظمى من وكلاء العقارات يعملون في شركات صغيرة لا تملك الموارد اللازمة للتعامل مع المتطلبات.

وحذروا في تقديمهم للإصلاحات من أن “التكاليف المرتبطة … ستكون باهظة الثمن بالنسبة لقطاع العقارات ومن المرجح أن تؤدي تكاليف الضرائب إلى الإغلاق”.